استسلام أو جوع: هجوم على جباليا يكشف عن خطة إسرائيلية مثيرة للجدل في شمال غزة

Photo of author

By العربية الآن


استسلام أو جوع: الهجوم على جباليا يشير إلى خطة إسرائيلية مثيرة للجدل في شمال غزة

grey placeholder هجوم على جباليا هجوم على جبالياreuters رجل يدفع عربة تحمل متعلقات في غزة أثناء هروبه من شمال غزة في 12 أكتوبررويترز
يشك الفلسطينيون ومنظمات الإغاثة أن إسرائيل تتبنى تدريجياً تكتيكًا جديدًا في شمال غزة

### تحذير للعائلات في شمال غزة

في صباح يوم السبت، نشر الناطق الرسمي العسكري الإسرائيلي باللغة العربية تحذيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي للسكان في منطقة “D5” شمال غزة يدعوهم للانتقال باتجاه الجنوب. تعتبر منطقة D5 جزءًا من شبكة جغرافية وضعتها القوات الإسرائيلية، وتتكون من عدة مناطق أصغر.

### رسائل متكررة

الرسالة، التي تعتبر الأحدث من سلسلة من التحذيرات، ذكرت: “تعمل القوات المسلحة الإسرائيلية بكل قوة ضد المنظمات الإرهابية وستستمر في ذلك لفترة طويلة. المنطقة المحددة، بما في ذلك الملاجئ الموجودة فيها، تعتبر منطقة قتال خطرة. يجب إخلاء المنطقة على الفور عبر طريق صلاح الدين إلى المنطقة الإنسانية.” كما أُرفق خريطة تظهر سهماً كبيراً باللون الأصفر يشير من المنطقة D5 نحو الجنوب.

### الوضع الإنساني المتدهور

المنطقة الإنسانية المخصصة من قبل إسرائيل ضمن هذه الرسالة هي “المواصي”، وهي منطقة زراعية ساحلية قرب رفح. هذه المنطقة مضغوطة بالسكان ولم يكن من الآمن فيها أكثر مما هو في العديد من مناطق غزة الأخرى. تم توثيق ما لا يقل عن 18 غارة جوية على هذه المنطقة.

### رسائل حماس

أرسلت حماس بدورها رسائل إلى الـ 400,000 شخص الذين بقوا في شمال غزة، والتي كانت سابقًا المنطقة الحضرية الرئيسية في القطاع. حذرتهم من التحرك، مشيرة إلى أن الجنوب ليس أقل خطرًا. كما نبهتهم أنه لن يُسمح لهم بالعودة.

### المعاناة المستمرة

على الرغم من الغارات الجوية الإسرائيلية والقصف المدفعي، يظهر أن العديد من الناس يفضلون البقاء في أماكنهم. أثناء زيارتي لمنطقة مطلة على شمال غزة، سمعت الانفجارات ورأيت أعمدة الدخان تتصاعد، وأعادت لي الذكريات لأشهر الحرب الأولية.

### أسباب البقاء في الشمال

بعض الأشخاص الذين بقوا في شمال غزة يفعلون ذلك للتمسك بأقاربهم الضعفاء، بينما يأتي آخرون من عائلات لها صلات بحماس. بموجب قواعد الحرب، هذا لا يجعلهم مقاتلين بشكل تلقائي.

### تكتيكات للبقاء على قيد الحياة

استمر بعض المدنيين في تجنب عمليات الجيش الإسرائيلي من خلال الانتقال إلى مناطق أخرى في الشمال، مثل الانتقال من بيت حانون إلى مدينة غزة، بينما كانت العمليات تجري بالقرب من منازلهم أو ملاجئهم. وعندما يتحرك الجيش، يعودون.

### جهود العدو لتوجيه السكان

تعمل القوات الإسرائيلية على منع هذا النوع من التنقل من خلال توجيه العائلات نحو الجنوب عبر طريق صلاح الدين الرئيسي.

### الصعوبات للصحفيين

تمنع إسرائيل الصحفيين من دخول غزة لتغطية الحرب، باستثناء رحلات نادرة ومشروطة مع الجيش الإسرائيلي. وبالرغم من ذلك، لا يزال الصحفيون الفلسطينيون يقومون بعمل شجاع في ظل الظروف الصعبة. حسب لجنة حماية الصحفيين، فقد قُتل ما لا يقل عن 128 من العاملين في وسائل الإعلام الفلسطينية في غزة منذ بداية الحرب. ومنذ استئناف الهجوم الإسرائيلي على الشمال، يقومون بتوثيق الأسر الهاربة من منازلها.grey placeholder هجوم على جباليا هجوم على جبالياgetty images palestinians leave on 12 oct after idf order to eave area d5 on its map of gazaGetty Images

بعض الفلسطينيين بدأوا بالتحرك نحو الجنوب بعد أمر الجيش الإسرائيلي بمغادرة المنطقة D5 على خريطة غزة

## شهادات من غزة

أجرت إحدى الناشطات مقابلة قصيرة مع امرأة تدعى منار الباير، كانت تسرع في الشارع حاملة طفلاً صغيرًا. وتقول في الطريق نحو مغادرة مخيم جباليا: “أخبرونا أن لدينا خمس دقائق لمغادرة مدرسة الفلوجة. أين نذهب؟ في جنوب غزة هناك اغتيالات. في غرب غزة يعاد قصف الناس. إلى أين نذهب، يا الله؟ الله هو فرصتنا الوحيدة.”

## الظروف الصعبة

تُعد الرحلة صعبة، حيث أشار بعض الفلسطينيين في غزة إلى تعرض الأشخاص أثناء تحركهم لإطلاق نار من قبل الجيش الإسرائيلي، الذي يؤكد أن جنوده يتبعون قواعد اشتباك صارمة تتماشى مع القانون الإنساني الدولي. ومع ذلك، تقول ليز أولكوك، مسؤولة الحماية في منظمة “المساعدات الطبية للفلسطينيين”، إن الأدلة المقدمة من الجرحى تشير إلى أنهم كانوا مستهدفين.

## الدلائل على الاستهداف

تقول أولكوك: “عندما نستقبل المرضى في المستشفيات، فإن عددًا كبيرًا من النساء والأطفال والأشخاص في سن غير محارب يتعرضون لإصابات مباشرة في الرأس والعمود الفقري والأطراف، مما يدل على أن هناك هجمات مباشرة مستهدفة.”

## أزمة إنسانية متفاقمة

يستمر كل من الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية في غزة في القول إن الضغط العسكري الإسرائيلي يزيد من عمق الكارثة الإنسانية المتفاقمة. وترد رسائل يائسة من المستشفيات المتبقية في شمال غزة، تفيد بأنها تعاني من نقص في الوقود لتشغيل المولدات التي تنقذ حياة المرضى الجرحى، حيث أفادت بعض المستشفيات بتعرض مبانيها للهجمات الإسرائيلية.

grey placeholder هجوم على جباليا هجوم على جبالياgetty images aftermath of idf attack on unrwa school in jabalia on september 26Getty Images

آثار هجوم إسرائيلي على مدرسة تحولت إلى ملجأ في جباليا الشهر الماضي. الوكالات الإنسانية تقول إن الضغط العسكري الإسرائيلي يعمق الكارثة الإنسانية المتفاقمة

## خطة عسكرية جديدة

تتزايد الشكوك بين الفلسطينيين والأمم المتحدة ووكالات الإغاثة بأن الجيش الإسرائيلي يعتمد تدريجيًا بعض التكتيكات الجديدة التي تُعرف بخطة “الجنرالات”. وقد اقترح هذه الخطة مجموعة من الضباط المتقاعدين برئاسة الجنرال المتقاعد غيور إيلاند، الذي كان مستشار الأمن القومي سابقًا.

يشعر الكثير من الإسرائيليين بالإحباط والغضب لعدم تحقيق إسرائيل أهدافها المعلنة في القضاء على حماس وتحرير الرهائن بعد عام من الحرب. ويعتقد المُحَفِّزون لخطة الجنرالات أنها يمكن أن تكون الطريقة الوحيدة لكسر الجمود.

تتعلق الفكرة الأساسية بالخطة بفرض استسلام حماس وزعيمها يحيى السنوار من خلال زيادة الضغط على سكان الشمال بشكل عام. والخطوة الأولى هي أمر المدنيين بمغادرة المناطق عبر ممرات إخلاء ستأخذهم جنوب وادي غزة، وهو مجرى مائي شرق-غرب أصبح خط فاصل في غزة منذ الغزو الإسرائيلي في أكتوبر الماضي.

يعتقد غيور إيلاند أنه كان يجب على إسرائيل القيام بصفقة لاستعادة الرهائن على الفور، حتى لو كان ذلك يعني الانسحاب الكامل من غزة. بعد مرور عام، يقول إن هناك حاجة لأساليب أخرى.

في مكتبه في وسط إسرائيل، عرض إيلاند جوهر الخطة.oren rosenfeld/bbc giora eilandOren Rosenfeld/BBC

اللواء المتقاعد غيورا إيلاند يقود المجموعة التي تقترح استراتيجية لتطهير شمال غزة.

### الخطط الإسرائيلية لإخلاء شمال غزة

قال اللواء المتقاعد غيورا إيلاند إن على إسرائيل إبلاغ سكان شمال غزة، الذين يقدر عددهم بنحو 300,000 بحسب التقديرات، بأن عليهم مغادرة المنطقة. ويقترح منحهم 10 أيام لمغادرة المنطقة عبر ممرات آمنة ستوفرها إسرائيل.

وأضاف إيلاند: “بعد انتهاء هذه الفترة، ستتحول تلك المنطقة إلى منطقة عسكرية، وسيكون أمام أي شخص من حماس خياران إما الاستسلام أو الموت جوعًا”.

### الظروف الإنسانية في غزة

أشار إيلاند إلى ضرورة إغلاق المناطق بعد إخلاء الممرات، بحيث يُعتبر الباقون في المنطقة مقاتلين أعداء. كما تناول الوضع الإنساني الصعب، حيث أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن الوضع الأمني الغذائي يتدهور بسرعة لعائلات فلسطينية عديدة، حيث أُغلقت المعابر الرئيسية ولم يُسمح بدخول المساعدات الغذائية إلى القطاع منذ الأول من أكتوبر. كما توقفت المخابز بسبب الغارات الجوية، واشتعلت النيران في المخبز الوحيد الذي كان يعمل في الشمال.

### تأثير الخطط العسكرية على السكان

رغم عدم وضوح ما إذا كانت القوات الإسرائيلية قد اتبعت خطة إيلاند بالكامل، إلا أن الأدلة حول ما يجري في غزة تشير إلى أنها قد تؤثر في تكتيكات العمليات العسكرية الحالية. وقد قُدمت استفسارات بهذا الشأن إلى الجيش الإسرائيلي، ولكن لم يتم الرد عليها.

### رؤية الحكومة الإسرائيلية

تسعى بعض العناصر القومية المتطرفة في حكومة بنيامين نتنياهو إلى استبدال الفلسطينيين في شمال غزة بمستوطنين يهود. وقد صرح وزير المالية بتسلئيل سموتريش بأن “جنودنا الأبطال يدمرون شر حماس، وسنحتل قطاع غزة… بصدق، حيث لا توجد مستوطنة، لا توجد أمان”.

رابط المصدر

awtadspace 728x90

قد يعجبك ايضا

صحافة عالمية

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.