الإجهاد والضغط العصبي وتأثيرهما على ظهور الشعر الأبيض

Photo of author

By العربية الآن

مع تقدمنا ​​في العمر من الطبيعي أن تصبح الخلايا أقل نشاطاً ما يجعل الشعر رمادياً (أرشيفية - رويترز)

### تحول الشعر إلى اللون الرمادي: الأسباب والعوامل

يعتمد تحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض بشكل أساسي على العوامل الوراثية، وعادة ما يبدأ هذا التحول من سن الخمسين إلى الستين. يظهر أول شعر رمادي في أي وقت بين العشرينات والخمسينات من العمر. بالنسبة للرجال، يبدأ الشعر الرمادي عادة عند الصدغين والجانبين، بينما تميل النساء إلى بدء تحول الشعر الرمادي في المقدمة.

### لماذا يتحول الشعر إلى اللون الرمادي؟

يتم إنتاج كل خصلة من الشعر عبر بصيلات الشعر، التي تحتوي على نوعين من الخلايا الجذعية: الخلايا الكيراتينية التي تنتج الكيراتين، والخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين الصبغة المسؤولة عن لون الشعر. مع تقدم العمر، تصبح هذه الخلايا أقل نشاطاً، مما يؤدي إلى إنتاج أقل من الميلانين، وبالتالي يتحول الشعر إلى الرمادي.

### تأثير التوتر على لون الشعر

يمكن أن يؤثر التوتر بشكل كبير على لون الشعر. إذ يحدث أن يتسبب الإجهاد التأكسدي في إتلاف بصيلات الشعر والخلايا الجذعية، مما يمنعها من إنتاج الميلانين. يعكس هذا التأثير أيضًا دور العوامل البيئية مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتلوث، وكذلك التدخين.

### خرافات حول تساقط الشعر الرمادي

هناك العديد من الخرافات حول كيفية تأثير بعض الأنشطة على ظهور الشعر الرمادي. على سبيل المثال، نتف الشعر الرمادي لا يؤدي إلى سرعة نمو المزيد من الشعر. كما أن تحول الشعر إلى الرمادي في ليلة واحدة هو أيضاً جزء من الأساطير. الميلانين في الشعر لا يتغير بهذه السرعة، ويظهر الشعر الرمادي مع نمو الخصلة الجديدة.

### الصبغات وتأثيرها على الشعر

لا تساهم الصبغات المؤقتة أو شبه الدائمة في ظهور الشيب المبكر، ولكن الصبغات الدائمة يمكن أن تؤثر على لون الشعر بسبب التفاعل الكيميائي الذي يحدث. مع تقدير جينات الشخص، يمكن لشخصٍ ما أن يلاحظ تحول الشعر إلى الرمادي بشكل أسرع أو أبطأ، بناءً على نمط حياته وظروفه.

### النصيحة للمحافظة على لون الشعر

للحفاظ على لون الشعر، ينصح بالحفاظ على الصحة العامة، تقليل التوتر، وتجنب التدخين والتعرض للأشعة فوق البنفسجية. كذلك، يمكن أن تؤثر العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 12 والنحاس والحديد على إنتاج الميلانين، مما يساهم في صبغ الشعر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.