مايكروسوفت تطلق أدوات ذكاء اصطناعي لدعم الأطباء

Photo of author

By العربية الآن

مايكروسوفت تعلن عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة لمساعدة الأطباء

file photo: logo of microsoft is pictured on its office building in beijing
قامت مايكروسوفت ببناء نموذج لشريحة كاملة يحسن التنبؤ بالتحولات الجينية وتصنيف السرطان (رويترز)

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق مجموعة جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تهدف لدعم مجال الرعاية الصحية، وتتضمن هذه الأدوات نماذج للتصوير الطبي، وخدمة رعاية صحية مبتكرة، وأدوات للتوثيق التلقائي للممرضات، حسب ما أفادت به شبكة “سي إن بي سي”.

تهدف هذه الأدوات إلى مساعدة مؤسسات الرعاية الصحية في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع، مما يمكّن الأطباء من توفير الوقت في المهام الإدارية التي تسبب لهم الإرهاق. وتشير التقارير إلى أن الممرضات تضيّع نحو 41% من وقتها في التوثيق وحده، وفقًا لدراسة صادرة عن مكتب الجراح العام.

تظهر هذه الأدوات الجديدة التزام مايكروسوفت بدورها المتزايد كشركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي داخل القطاع الصحي. حيث سبق للشركة أن أعلنت في أكتوبر الماضي عن مجموعة من الميزات الصحية عبر منصة “أزور” (Azure) ومنصة “فابريك” (Fabric) للتحليلات.

في خطوة استراتيجية، استحوذت مايكروسوفت على شركة “نوانس كوميونكيشنز” (Nuance Communications) المتخصصة في تقديم حلول ذكاء اصطناعي لتحويل الكلام إلى نص لصالح مجالات الرعاية الصحية في صفقة بلغت قيمتها 16 مليار دولار عام 2021.

قررت شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة مايكروسوفت الاستثمار في شركة "روبريك" الناشئة للبرمجيات
مايكروسوفت، برمجيات (رويترز)

نماذج الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية

معتمدًا على أن حوالي 80% من الزيارات إلى المستشفيات ونظام الرعاية الصحية تعود إلى الفحوصات التصويرية، أطلقت مايكروسوفت مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر لتحليل البيانات، بما في ذلك الصور الطبية والسجلات السريرية وبيانات الجينوم. يمكن لمؤسسات الرعاية الصحية استخدام هذه النماذج لتطوير أدوات جديدة.

على سبيل المثال، يتطلب تحويل شريحة مرضية واحدة إلى صيغة رقمية أكثر من غيغابايت من التخزين، مما يستدعي عادة تدريب نماذج علم الأمراض المعتمدة على الذكاء الاصطناعي على قطع صغيرة من الشرائح كل مرة. في المقابل، طورت مايكروسوفت نموذجًا لشريحة كاملة لتحسين التنبؤ بالتحولات الجينية وتصنيف السرطان، كما تم الإشارة إلى ذلك في دراسة نشرت في مجلة “نيتشر” (Nature). هذا النموذج يمكن الأنظمة الصحية من ضبطه ليتوافق مع احتياجاتها.

أوضحت سارة فازي، الرئيسة الاستراتيجية والمسؤولة الرقمية في “بروفايدنس” (Providence): “كان من الصعب الحصول على نموذج أساسي لشريحة كاملة في تقديم الرعاية الصحية من قبل، ولكن اليوم يمكننا تحقيق ذلك بالفعل”.

خدمة وكيل الرعاية الصحية

أعلنت مايكروسوفت عن نظام جديد في مجال الرعاية الصحية يتيح بناء وكلاء ذكاء اصطناعي لمساعدة المستخدمين في استفساراتهم وأتمتة العمليات وأداء مهام محددة.

عبر “مايكروسوفت كوبايلوت ستوديو” (Microsoft Copilot Studio)، يمكن للمؤسسات إنشاء وكلاء مزودين بضمانات خاصة بالرعاية الصحية. وعندما تعتمد الإجابة على أدلة سريرية، يتم عرض المصدر مع إضافة ملاحظة توضح أن الإجابة كانت من إنتاج الذكاء الاصطناعي.

يمكن لمؤسسات الرعاية الصحية تطوير وكيل ذكاء اصطناعي يساعد الأطباء في تحديد التجارب السريرية المناسبة للمرضى. على سبيل المثال، يمكن لطبيب أن يسأل عن الإجراءات السريرية المتعلقة بمريض يبلغ من العمر 55 عامًا مصاب بمرض السكري ومرض الرئة الخلالي، ليحصل على قائمة بخيارات العلاج المتاحة، مما يوفر عليه الوقت والجهد في البحث عن كل تجربة على حدة.

صرحت هاداس بيتران، المديرة العامة للذكاء الاصطناعي في “مايكروسوفت هيلث” (Microsoft Health)، أن وكلاء الذكاء الاصطناعي الذين يساعدون المرضى في الإجابة على الأسئلة الأساسية قد أصبحوا يحظون بشعبية متزايدة.

# مايكروسوفت تطلق أدوات ذكاء اصطناعي لدعم الأطباء والممرضات

أعلنت شركة مايكروسوفت عن بدء اختبار أدوات جديدة تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي بهدف دعم الأطباء في ممارسة أعمالهم. يتضمن هذا الاختبار تقديم المساعدة للأطباء من خلال وكلاء يستطيعون الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالإرشادات الحديثة وتاريخ المرضى.

![شركة مايكروسوفت تطلق منصة جديدة بتقنية الواقع الافتراضي](https://d2uetvlc9n2f1p.cloudfront.net/wp-content/uploads/2024/10/1728821038_309_مايكروسوفت-تطلق-أدوات-ذكاء-اصطناعي-لدعم-الأطباء.jpg)
*شركة مايكروسوفت تطلق منصة جديدة بتقنية الواقع الافتراضي (مواقع التواصل الاجتماعي)*

## توثيق آلي للممرضات

في شهر أغسطس/آب الماضي، أعلنت مايكروسوفت عن المرحلة التالية من شراكتها مع “إيبك سيستم” (Epic Systems)، والتي تهدف إلى تطوير أداة توثيق مدعومة بالذكاء الاصطناعي للممرضات. تُعتبر “إيبك” واحدة من الشركات الرائدة في تكنولوجيا الرعاية الصحية، حيث تمتلك سجلات صحية إلكترونية لأكثر من 280 مليون شخص في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، توفر شركة “نوانس”، التابعة لمايكروسوفت، أداة تُعرف باسم “داكس كوبايلوت” (DAX Copilot) والتي تساعد الأطباء على توثيق زيارات المرضى بشكل آلي ومنظم. تقوم هذه الأداة بتحويل الملاحظات التي يعبر عنها الأطباء إلى ملاحظات وملخصات سريرية تلقائيًا، مما يوفر عليهم الوقت والجهد في تدوين كل التفاصيل بأنفسهم.

تزايدت شعبية هذه النوعية من الأدوات بشكل كبير في هذا العام، حيث أصبح “داكس كوبايلوت” متاحًا ضمن السجل الصحي الإلكتروني لشركة “إيبك”، ويتوقع أن يتم توسيع هذه الخدمات لتشمل الممرضات قريبًا، حيث تعمل مايكروسوفت على تحسين أداة مماثلة خاصة بهن.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.