العالم خذلنا: والدا الرهينة الأمريكي الإسرائيلي هيرش غولدبرغ-بولين يواجهان فقداناً مؤلماً

Photo of author

By العربية الآن

مأساة عائلة جولدبرغ-بولين

عبر والدتا هيراتش جولدبرغ-بولين، الإسرائيلي-الأمريكي الذي قُتل على يد مسلحي حماس في غزة في أغسطس، عن “الصدمة الكبيرة” لفقدان ابنهما، مشيرين إلى مخاوفهما من أن عائلات أخرى قد تتلقى نفس “الأخبار المدمرة” إذا لم يتخذ القادة العالميون خطوات عاجلة لضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين.

دعوة لاتخاذ إجراء عاجل

في مقابلة حصرية مع أندرسون كوبر من CNN، قال جون بولين: “دهشت من أننا لم نشهد بعد خروج قادة العالم جميعهم على الساحة العالمية للمطالبة بإطلاق سراح الرهائن”. وعبرت زوجته راتشيل جولدبرغ عن نفس المشاعر أثناء حديثهما عن موقف العالم.

رمز الرهائن

كان كلا الوالدين يرتديان ملصقات عليها الرقم “374”، دلالة على عدد الأيام التي مرت منذ أخذ الرهائن من قبل حماس. وأضاف بولين: “كنت متأكدًا أننا سنرى طلبًا عالميًا للعمل، وما زلت في انتظار ذلك. العالم فشل فينا… العالم خذل العديد من هؤلاء الرهائن، بما في ذلك هيرش”.

مأساة مروعة

كان جولدبرغ-بولين واحدًا من بين ستة رهائن عثرت عليهم القوات الإسرائيلية في أنفاق تحت غزة بعد فترة وجيزة من قتلهم على يد حماس. وأشار بولين إلى أنه عندما أعرب وزوجته عن مخاوفهما من احتمال تنفيذ حماس إعدام الرهائن مع تصاعد الضغط العسكري، قام المسؤولون الإسرائيليون بطمأنتهم بأن مثل هذا الأمر غير محتمل.

الاحتجاجات والغضب

توقع أن يتم الإفراج عن جولدبرغ-بولين مع اثنين من الرهائن القتلى الآخرين خلال المرحلة الأولى من اتفاق لوقف إطلاق النار. وأدت وفاة الرهائن إلى غضب واسع النطاق واحتجاجات على مستوى البلاد في إسرائيل بسبب فشل حكومة بنيامين نتنياهو في التوصل إلى صفقة تبادل الرهائن لوقف إطلاق النار.

القلق من فقدان آخرين

أعرب بولين عن قلقه من أن عائلات أخرى ستستقبل أخبارًا مروعة مثلما حدث مع أسرته. وأضاف: “لقد كنا قلقين قليلاً حول هذا الأمر طيلة الوقت. وسط كل تفاؤلنا بأننا سنعيد هيرش إلى المنزل، كان هناك بعض الشك في مؤخرة أذهاننا أنه قد ينتهي هذا الأمر بهذه الطريقة”.

نداء لإنقاذ الرهائن

دعت جولدبرغ “الأشخاص في السلطة”- إلى التحرك لإنقاذ 101 رهينة المتبقية في غزة. وأوضحت قائلة: “هناك آلاف وآلاف من الناس يعانون في غزة. بعضهم عاش هناك لسنوات عديدة وبعضهم عاش هناك لمدة 374 يومًا، وحان الوقت لإعادتهم إلى منازلهم”.

## الضغط على الحكومة

تعتبر عائلة جولدبرغ-بولين من أكثر العائلات صوتًا في دفع الحكومة الإسرائيلية للضغط على نتنياهو لبحث اتفاق يؤمن عودة ذويهم. وقد التقت العائلة بانتظام مع كبار المسؤولين الأمريكيين في واشنطن لتقديم قضية الرهائن.

كان هيرش غولدبرغ-بولين من بين المئات من الشباب الذين حضروا مهرجان نوفا الموسيقي في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، وهو اليوم الذي شنت فيه حماس هجماتها المفاجئة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 آخرين.

هو وبعض أصدقائه اختبأوا في ملجأ، ولكنهم تعرضوا للاحتجاز من قبل مسلحين بدأوا بإلقاء القنابل اليدوية في المأوى. ساعد غولدبرغ-بولين في إلقاء بعض تلك القنابل خارج الملجأ قبل أن يفقد ذراعه اليسرى من المرفق إلى الأسفل، بحسب ما ورد في شهادة من أحد أصدقائه.

أظهرت اللقطات الملتقطة في يوم الهجوم غولدبرغ-بولين يُقَاد خارج الملجأ وكان قد فقد يده وعظم معصمه بارز، وتم إلقاؤه مع أربعة آخرين في مؤخرة شاحنة.

أبلغ والداه كوبر أن غولدبرغ-بولين وآخرين تم احتجازهم في نفق عمقه 65 قدماً (20 متراً) وكان عرضه 2 قدم وارتفاعه 5.5 قدم – وهو ضيق للغاية بالنسبة لغولدبرغ-بولين الذي يبلغ طوله 6 أقدام. كما كانوا يعانون من سوء التغذية. وبحلول وقت وفاته، كان وزن غولدبرغ-بولين 115 رطلاً (52 كيلوغراماً)، وفقاً لما أشار إليه والده.

كما شاركوا تفاصيل عن لحظاته الأخيرة، حيث يبدو أنه استخدم يده المتبقية في محاولة لحماية نفسه.

قال غولدبرغ: “يبدو أنه عندما تم إطلاق النار عليه، كان قد رفع ذراعيه كدفاع، لذا سُرِبَت رصاصة من يده اليمنى إلى كتفه ثم إلى رقبتِه ثم خرجت من جانب رأسه”.

“يبدو أنه كان واقفاً متكئاً، ويعتقد أنهم أطلقوا النار عليه من خلف رأسه… وعُثِر عليه ركباً بعد يومين”.

لا زالت إمكانية “اختيار الحياة”

تلقت عائلتهما نبأ في 31 أغسطس أن ابنهما كان من بين ستة رهائن لقوا حتفهم على يد الجيش الإسرائيلي، وكان ذلك “ضربة قاسية ما زلنا نتعاطى معها”، حسبما قال بولين.

قال إن الزوجين قضيا “الكثير من الوقت بعد حملتهما العامة في شقتهم مع ابنتيهما، يخططان لما سيكون عليه الأمر عند عودته إلى الوطن. كيف ستبدو الأسرة؟ كيف ستبدو الاحتفالات؟”.

“إنه لأمر مُحطِّم أن يقضي هؤلاء الأيام بكل هذه التفاؤل والأمل والتركيز لينتهي الأمر بهذه الطريقة” ، حسبما قال بولين، معربًا عن تساؤلاتهم حول ما إذا كان أملهم قد عاكس مصلحتهم.

“ربما كان تفاؤلنا هو ما دفع المؤثرين إلى عدم سرعة الاستجابة، لإحساسهم أن ابناً سيعود إلى الوطن في مرحلة ما، وما إلى ذلك … ربما كان الأمر معدياً جداً”، قال بولين.

أضاف غولدبرغ: “أنا فقط أحاول تجاوز كل يوم. نحن في السنتيمتر الأول في رحلة مليون ميل حول كيفية تجاوز بقية حياتنا مع الاشتياق لابننا”.

وُلد غولدبرغ-بولين في أوكلاند، كاليفورنيا، وهاجر إلى إسرائيل مع عائلته في سن السابعة. وكان الأخ الأكبر لشقيقتين، وكان شخصاً “مُرحاً ومتفائلاً وذو روح مرحة ومحترماً وفضولياً” يحب كرة القدم والموسيقى، وفقاً لوالدته.

وأضافت لاحقًا أن الأسرة كانت مصممة على “العيش” و”عدم الاكتفاء بالبقاء” بعد وفاته.

“أريد أن أعيش الحياة التي كان يجب أن يعيشها هيرش، وهذه حياة مليئة بالحب والسعادة والنور. سيبقى لدينا هذا الفراغ العميق، لكني أعتقد أنه ما زال بالإمكان وجود هذا الفراغ وأن نكون سعداء ونختار الحياة”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.