لماذا تقدم الولايات المتحدة لإسرائيل نظام ثاد القوي المضاد للصواريخ

Photo of author

By العربية الآن

لماذا تقدم الولايات المتحدة إسرائيل نظام الدفاع الصاروخي القوي “ثاد”؟

صورة من أرشيف afp لصاروخ اعتراضي من نظام ثاد
AFP عبر Getty Images

تكلفة كل نظام ثاد – مثل الذي يظهر في هذه الصورة الأرشيفية – تصل إلى حوالي 1 مليار دولار (766 مليون جنيه إسترليني)

### نشر نظام “ثاد” في إسرائيل

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها سترسل نظامًا مضادًا للصواريخ عالي الارتفاع تسيطر عليه قوات أمريكية إلى إسرائيل. وأفاد المسؤولون أن بطارية نظام الدفاع الصاروخي “ثاد” ستعزز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على البلاد في وقت سابق من هذا الشهر.

### رسالة بايدن

أكد الرئيس جو بايدن أن هذا الإجراء يهدف “إلى حماية إسرائيل”، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد للرد على هجوم إيراني شمل أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا تم إطلاقها نحوها في الأول من أكتوبر.

### وجود القوات الأمريكية

تحظى هذه الخطوة باهتمام كبير لأنها تشمل نشر القوات الأمريكية على الأرض في إسرائيل. بالإضافة إلى عدد قليل من القوات الأمريكية الموجودة بالفعل، فإن هناك نشرًا جديدًا لحوالي 100 جندي، مما يشير إلى تدخل أمريكي إضافي في الحرب الإقليمية المتزايدة.

### تساؤلات حول فعالية الدفاعات الإسرائيلية

مع تصاعد الأزمة، يتم فحص هذا الانتشار بحثًا عن دلائل حول فعالية الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية. لم تقم إسرائيل بعد بأي رد على الهجوم الإيراني، ولكن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أكد أن الرد سيكون “قاتلاً ودقيقًا وفوق كل ذلك، مفاجئًا”.

### ذريعة الهجوم الإيراني

أعلن النظام الإيراني أنه أطلق الصواريخ على إسرائيل بسبب اغتيال حسن نصر الله، زعيم حزب الله المدعوم من إيران، في بيروت.

### تداعيات نشر “ثاد”

لا يزال غير واضح ما إذا كان نشر نظام “ثاد” جزءًا من التخطيط الأمريكي لمواجهة الثغرات الموجودة في الدفاعات الجوية الإسرائيلية، أو إذا كان يشير إلى مخاوف متزايدة في واشنطن بشأن ضربة إسرائيلية أقوى ضد إيران. يعارض بايدن أي هجوم على المنشآت النووية الإيرانية وكذلك على البنية التحتية النفطية أو الطاقة، وسط مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد النزاع وتأثيره على الاقتصاد العالمي.

مهما كانت خلفية القرار، فإنه يشير إلى حاجة متزايدة لإسرائيل إلى المساعدة الدفاعية الأمريكية في ظل الحرب المتنامية في الشرق الأوسط.## إيران تطلق صواريخ باليستية على إسرائيل

### تفاصيل الهجمات الصاروخية
أطلقت إيران في الأول من أكتوبر الحالي صواريخ باليستية استهدفت إسرائيل، مما أسفر عن مقتل شخص واحد في أريحا بالضفة الغربية المحتلة، حيث أصيب برصاصة من صاروخ تم إسقاطه. الصواريخ مثل فatah-1 التي استخدمتها إيران، تُطلق عموديًا إلى الغلاف الجوي، ثم تقوم بتغيير مسارها وتنزل نحو هدفها. تتميز هذه الصواريخ بسرعتها الكبيرة مقارنة بالصواريخ الموجهة أو الطائرات بدون طيار.

### نظام ثاد للدفاع الصاروخي
يعتبر نظام ثاد الدفاعي، الذي تنتجه شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، من أكثر الأنظمة فعالية ضد الصواريخ الباليستية. يشتمل النظام على ستة منصات إطلاق محمولة على شاحنات، مع ثمانية معترضات على كل منصة. يتطلب النظام طاقمًا مكونًا من حوالي 100 شخص لعمله، ويُكلف حوالي مليار دولار لكل وحدة. تستخدم أوكرانيا النظام لمواجهة الهجمات الصاروخية الروسية، فيما تسعى السعودية للحصول عليه كجزء من صفقة أسلحة أمريكية محتملة مقابل الاعتراف الرسمي بإسرائيل.

### نتائج الهجمات وتداعياتها
تحظى إسرائيل بنظام دفاع جوي متطور، يتضمن صواريخ آرو-2 وآرو-3 القادرة على إسقاط الصواريخ في الفضاء. ووفقًا للمصممين الإسرائيليين، فقد أظهر النظام فعالية كبيرة في التصدي للهجوم الإيراني، إلا أن صور الأقمار الصناعية أظهرت وجود أضرار في قاعدة القوات الجوية الإسرائيلية في نيفاتيم، بما في ذلك حفر على مدرج وهبوط.

إن الهجمات الإيرانية جاءت عقب اغتيالات إسرائيل لعدد من القادة في حماس وحزب الله، حيث تطالب إسرائيل بتقليص قدرة حزب الله على إطلاق الصواريخ نحو أراضيها.

### موقف الولايات المتحدة
أعلنت الولايات المتحدة دعمها القوي لإسرائيل، حيث أرسلت أكثر من 50,000 طن من الأسلحة خلال العام الماضي. لكن الإدارة الأمريكية أيضًا تحاول ممارسة الضغط من أجل عدم تصعيد النزاع، وعلى الرغم من فشل الجهود الدبلوماسية، فإن البيت الأبيض يقف بقوة خلف تحركات إسرائيل، في الوقت الذي يحذر فيه وزير الخارجية الإيراني من المخاطر التي تواجه القوات الأمريكية نتيجة لمشاركتهم في نظم الدفاع الصاروخي الإسرائيلية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.