فيضانات تؤثر على تعليم 10 ملايين طفل في غرب ووسط أفريقيا

Photo of author

By العربية الآن

## الفيضانات تؤثر على تعليم 10 ملايين طفل

حذرت منظمة “أنقذوا الأطفال” يوم الثلاثاء من أن عشرة ملايين طفل في غرب ووسط أفريقيا فقدوا حقهم في التعليم نتيجة الفيضانات الضخمة التي اجتاحت المنطقة.

### ضرورة تقديم المساعدات العاجلة

دعت المنظمة الإنسانية المانحين لتلبية احتياجات السكان المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية. وطالبت في بيان لها بتوفير حلول سريعة للأطفال الذين حرموا من التعليم، وتعزيز حماية المؤسسات التعليمية من الظواهر المناخية المتطرفة في المستقبل.

### تأثير الأمطار الغزيرة

أوضحت المنظمة أن “الأمطار غير المسبوقة” التي هطلت على نيجيريا ومالي والنيجر وجمهورية الكونغو الديمقراطية قد زادت من تفاقم الأوضاع في قطاع التعليم. فقد تضررت أو دمرت العديد من المدارس، بينما استحوذت أسر نازحة على أخرى، مما جعل بعض الأسر بعيدة عن مدارس أطفالها. وذكرت المنظمة أن الفيضانات أدت إلى نزوح نحو مليون شخص.

### أزمة التعليم المتفاقمة

أشارت المنظمة إلى أن العشرة ملايين طفل الذين فقدوا التعليم بسبب الفيضانات يضافون إلى أكثر من 36 مليون طفل آخرين محرومين من الدراسة بسبب الحروب والفقر في بلدانهم. وذكرت أن أكثر من 21 مليون طفل في نيجيريا وحدها يعانون من ذلك، طبقا لإحصاءات اليونسكو.

### التأثيرات السلبية على المجتمعات

منذ بداية موسم الأمطار، تعرضت مناطق واسعة في غرب ووسط أفريقيا لأمطار غزيرة، مما أدى إلى فيضانات وسيول أدت إلى وفاة المئات ونزوح الآلاف في دول مثل تشاد ونيجيريا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وغينيا والكاميرون. لم تقتصر الأضرار على الأرواح فقط، بل تضررت البنى التحتية والمحاصيل الزراعية والثروات الحيوانية، مما زاد من خطر الأمراض المعدية وزادت حدة انعدام الأمن الغذائي.

أطفال يضحكون خلال فصل دراسي صيفي بمدرسة نغيريدومو الابتدائية في بيراو في أفريقيا الوسطى (أ.ف.ب)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.