كلاب الشوارع تأكل الموتى في شوارع شمال غزة، حسب رئيس الطوارئ

Photo of author

By العربية الآن

ملاحظة المحرر: تحتوي هذه القصة على محتوى قد يزعج بعض القراء.



CNN
 — 

### الوضع الكارثي في جلبوع

تنتشر الجثث في الشوارع المغبرة، والطرق مدمرة بسبب الغارات الإسرائيلية، والناس يعانون من الجوع. هكذا وصفت خدمات الطوارئ حالة منطقة جلبوع شمال غزة.

قال فارس عفانة، رئيس خدمات الطوارئ في شمال غزة، لشبكة CNN عبر الهاتف يوم الاثنين: “يمكنك رؤية علامات الجوع على الناس في شمال غزة. القوات الإسرائيلية تدمر كل ما يمثل الحياة أو علاماتها”.

### صعوبة تحديد الهوية

أفاد عفانة أن زملاءه استلموا جثث الفلسطينيين الذين قُتلوا في شمال غزة، ومعظمهم تظهر عليهم علامات التآكل بسبب الحيوانات مما صعب جهود التعرف على الهوية.

قال عفانة: “الكلاب الضالة الجائعة تأكل هذه الجثث في الشارع… وهذا يجعل من الصعب علينا التعرف على الهوية”.

وشارك صورة مع شبكة CNN تظهر بقايا طفل صغير، قال إن جسده تم تناوله من قبل الكلاب الضالة.

قال عفانة أن هناك “آلاف الأطفال” والنساء الحوامل عالقين في هذه المنطقة المحاصرة، حيث شنت القوات الإسرائيلية هجمات جوية وبرية على ثلاثة أحياء خلال الأيام الاثني عشر الماضية.

وتقول قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) إنها تستهدف الوجود المتجدد لحركة حماس هناك.

### التهجير والمجاعة

أفادت مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بتشريد ما لا يقل عن 50,000 شخص من منطقة جلبوع. ويواجه الـ 400,000 المتبقيين في شمال غزة المجاعة تحت قصف متواصل.

مقالة ذات صلة
الأمم المتحدة: لا طعام دخل شمال غزة منذ بداية أكتوبر، مما يعرض مليون شخص لخطر المجاعة

### الاتهامات بالأعمال الحربية

اتهمت الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي بإجبار سكان شمال غزة على الاختيار بين المجاعة أو التهجير.

قال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في بيان يوم الاثنين: “لا يُمنح المدنيون خيارًا سوى الجوع أو المغادرة. في غزة، تم تجاوز الكثير من الخطوط الحمراء. ما قد يعتبر جرائم حرب لا يزال بالإمكان منعه”.

وأكدت الوكالة الإسرائيلية المعنية بإدارة تدفق المساعدات إلى غزة أن 30 شاحنة دخلت الشمال يوم الاثنين، مصممة أن إسرائيل “لا تمنع دخول المساعدات الإنسانية”.

### تصاعد العنف في شمال غزة

قال أفانا إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار يوم الإثنين على السكان الجائعين الذين كانوا يبحثون عن الطعام في مركز توزيع المساعدات الذي تديره الأونروا. وأعرب عن قلقه، قائلاً: “الوضع يزداد سوءًا.”

### ضحايا قصف الأونروا

أفادت الأونروا أن قصفًا بالمدفعية استهدف مركز توزيع المواد الغذائية في جباليا يوم الإثنين أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة 40 آخرين.

### صعوبة الوصول إلى الأماكن المنكوبة

أشار أفانا إلى أن الوصول إلى تلك المنطقة يمثل خطرًا كبيرًا على المسعفين، بسبب تدمير الطرق والنيران المباشرة من الجيش الإسرائيلي على مركباتهم.

### إصابات بين المسعفين

وأوضح أن سيارات الإسعاف تعرضت لشظايا من قذائف المدفعية الإسرائيلية قرب مستشفى اليمن السعيد في جباليا، حيث نشر مقطع فيديو يظهر سيارة إسعاف ب tires متضررة وآثار إطلاق نار.

### وصف الوضع بالجرائم ضد الإنسانية

وأضاف أفانا: “ما يحدث في شمال غزة هو إبادة جماعية حقيقية. لا يمكننا أداء عملنا بشكل طبيعي.”

### أرقام الضحايا

أفادت إحدى التقارير الرسمية بأن 342 فلسطينيًا قد لقوا حتفهم في مناطق شمال غزة منذ بدء العمليات الإسرائيلية في وقت لاحق من هذا الشهر، كما تم الإبلاغ عن إصابة العشرات من المدنيين، من بينهم أطفال ونساء. وتابع مكتب الدفاع المدني في غزة بالإعلان عن مقتل 17 شخصًا على الأقل يوم الثلاثاء في المنطقة ذاتها.

### استفسارات حول ممارسات الاحتلال

طلبت شبكة CNN التعليق من الجيش الإسرائيلي بشأن مزاعم أفانا بأن القوات الإسرائيلية استهدفت مركبات الطوارئ.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.