الكاف يلغي مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات كأس أفريقيا

Photo of author

By العربية الآن

إلغاء مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا

بعثة منتخب نيجيريا في ليبيا منصة اكس - @makingofchamps
بعثة منتخب نيجيريا تنام على مقاعد أحد مطارات ليبيا (مواقع التواصل)

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) يوم الثلاثاء عن إلغاء المباراة المرتقبة بين ليبيا ونيجيريا في الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، وذلك حتى يتم الفصل في الأحداث التي أعقبت المباراة من قبل لجنة الانضباط.

وأشار الاتحاد الليبي لكرة القدم عبر صفحته على منصة فيسبوك إلى أنه تلقى بياناً بالإلغاء من الاتحاد الأفريقي، حيث ذكر فيه أن “المباراة لن تُلعب كما هو مقرر”، عازياً ذلك إلى “الأحداث التي واكبتها، والتي أدت إلى مغادرة منتخب نيجيريا ليبيا”.

وقد طلب الكاف من الاتحاد الليبي “إبلاغ جميع الأطراف ذات الصلة بهذا القرار”، موضحاً أن “الإدارات المعنية في الكاف ستقوم بإرسال قرار آخر إلى جميع الأطراف إذا تم استكمال التحقيق في الأحداث المتعلقة بالمباراة”.

تفاصيل الأحداث المثيرة للجدل

كانت المباراة مقررة في مدينة بنغازي (شرق ليبيا) في العاشرة مساءً بتوقيت ليبيا، لكن منتخب نيجيريا قرر عدم خوض المباراة ومغادرة ليبيا احتجاجاً على ما وصفه بالتعامل السيئ، بعد أن اضطر للبقاء في مطار مهجور لأكثر من 16 ساعة، على بعد حوالي 250 كيلومتراً من وجهتهم الأصلية (بنغازي).

بعثة منتخب نيجيريا في ليبيا منصة اكس - @makingofchamps
بعثة منتخب نيجيريا مكثت في أحد مطارات ليبيا عدة ساعات (مواقع التواصل)

ردود فعل رسمية

وزير الرياضة النيجيري، جون إينوه، أدان الحادث وأكد أن “ما تعرض له لاعبونا ومسؤولونا هو سلوك غير مقبول”. وذكر أن المنتخب كان في طريقه جواً إلى بنغازي لكن تم تحويل رحلته إلى مطار الأبرق الذي يبعد ساعات عن بنغازي. وأوضح أن أعضاء الوفد ظلوا دون رعاية لأكثر من 15 ساعة بدون طعام أو مأوى، وتعرضوا لظروف غير مريحة.

من ناحية أخرى، صرّح الاتحاد الليبي لكرة القدم بأن الحادث لم يكن متعمدًا، وناشد نيجيريا أن تتفهّم الموقف. وأكد في بيانه أنه “احترم نظراءه النيجيريين، وأن تحويل مسار الرحلة لم يكن مقصودًا” وأشار إلى أن “الاضطرابات قد تحدث لأسباب تتعلق بالتحكم في الحركة الجوية أو تحديات لوجستية أخرى”.

وفي سياق منفصل، قرر الاتحاد الأفريقي فتح تحقيق في الأحداث التي جرت خلال هذه المباراة.

تاريخ المباريات السابقة

يُذكر أن منتخب نيجيريا قد حقق الفوز على ليبيا بهدف نظيف في الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة يوم الجمعة الماضي، مما رفع رصيد نيجيريا إلى 7 نقاط في المركز الأول، بينما تجمد رصيد ليبيا عند نقطة واحدة في المركز الرابع والأخير. ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى النهائيات التي تضم 24 منتخبًا.

المصدر: وكالة الأناضول

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.