وصفات المطبخ المتوسطي: كاتبة أميركية تستمد إلهامها من مصر

Photo of author

By العربية الآن

أسرار المطبخ المتوسطي.. كاتبة أميركية تستلهم وصفاتها من مائدة مدينة مصرية

close-up shot of bowls of delicious dishes
تحضير الوجبات على الطريقة المتوسطية يمكن أن يساعد في تناول الطعام بشكل جيد والعيش بسعادة (بيكسلز)

منذ أن قام العالم الأميركي أنسيل كيز وزوجته الكيميائية مارغريت كيز بنشر مفهوم النظام الغذائي المتوسطي لأول مرة عام 1975، لم يُذكر هذا النظام الغذائي إلا في صياغته المرتبطة ببلدان ومناطق معينة تعرف بـ”المناطق الزرقاء”، حيث يعيش الناس فترة أطول، ويستمتعون بحياة اجتماعية نشطة وروابط أسرية قوية، ويتناولون البقوليات، وخاصة الفاصوليا، كجزء من نظام غذائي يحسن صحتهم.

فكان من المفاجئ أن يُنسب النظام الغذائي المتوسطي لأول مرة إلى مدينة بورسعيد الساحلية في شمال شرق مصر، التي تقع عند مدخل قناة السويس. هذه المعلومات جاءت من مدونة الطعام الأميركية، سوزي كرادشة، مؤلفة كتابها الجديد “الطبق المتوسطي: عشاء بسيط”، الذي يتضمن 125 وصفة صحية مستوحاة من ثقافتها وتجاربها في تلك المدينة المصرية، التي تقول إنها أغرمت بثقافة الطعام المتوسطي الممتزجة بالفرح.

happy multigeneration family talking and laughing at garden during birthday party.
من المثير أن يُنسب النظام الغذائي المتوسطي لأول مرة إلى مدينة بورسعيد المصرية خارج نطاق المناطق الزرقاء المعتاد (غيتي)

لإعادة الفرح إلى المائدة

خلال طفولتها في بورسعيد، لم تكن سوزي على دراية بثقافة الحمية الصحية، لكن أدركت أهمية “مبادئ نمط الحياة المتوسطية التي تركز على تناول الأطعمة الكاملة، وتحتفل بالموسم، وتفضّل المشاركة، وتحرص على إدخال الفرح إلى المائدة قبل أي شيء آخر”.

انتقلت سوزي إلى الولايات المتحدة في سن 16 عامًا، وهناك اكتسبت حوالي 14 كيلوغرامًا نتيجة لنظام التغذية الأميركي المختلف. لكنها تمكنت من استعادة وزنها الطبيعي خلال شهرين فقط بعد عودتها إلى بورسعيد وتناولها للطعام المتوسطي الذي نشأت عليه.

في مسعى لإعادة الفرح إلى مائدة الآخرين، وللحفاظ على تراث عائلتها في الطهي، أطلقت سوزي، التي تعيش في أتلانتا، مدونتها “ذا ميديترينيان دش” منذ 10 سنوات. ومن خلالها، تلقت رسائل من أشخاص يبحثون عن وصفات سهلة للنظام الغذائي المتوسطي بناءً على نصيحة أطبائهم.

pan of fried eggs and cherry-tomatoes with bread on dark table surface, top view, copy space, selective focus
للسنة السابعة على التوالي، يحصل النظام الغذائي المتوسطي على المرتبة الأولى كأسهل نظام غذائي يمكن اتباعه (غيتي إيميجز)

الوصايا الست لأسلوب الحياة المتوسطي

تحضير الوجبات وفق الأسلوب المتوسطي، كما تقول سوزي، “يمكن أن يساعد في تناول الطعام بشكل صحي والعيش بسعادة”.

هذا النظام الغذائي، القائم على البقوليات والنباتات، قد حصل للسنة السابعة على التوالي على المرتبة الأولى كأحد أسهل الأنظمة الغذائية المتبعة، وأفضلها من حيث التوافق مع أنماط الحياة المختلفة.

### النظام الغذائي المتوسطي الأفضل لصحتك

تم تصنيف النظام الغذائي المتوسطي كأفضل نظام غذائي وفقًا لتصنيفات “يو إس نيوز” لهذا العام، حيث يساعد في تقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل مرض السكري وارتفاع الكوليسترول والخرف والاكتئاب، ويعزز صحة العظام والقلب ويزيد من العمر الافتراضي للفرد.

### التركيز على الأطعمة الصحية

بدلاً من الالتزام بقوائم غذائية صارمة، يشجع النظام على تناول المزيد من الأطعمة الكاملة، مثل الخضراوات والحبوب والبقوليات. يعتمد هذا الأسلوب على ست وصايا رئيسية تسهم في تعزيز نمط الحياة المتوسطي:

#### 1. استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز قدر الإمكان
يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أحد العناصر الأساسية في النظام الغذائي المتوسطي، حيث ترتبط عمليات الطهي باستخدامه بانخفاض ضغط الدم وتحسين مستويات السكر في الدم والحفاظ على الوزن.

#### 2. تناول المزيد من الأطعمة النباتية يوميًا
تشمل الأطعمة النباتية الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول 30 نوعًا من النباتات المختلفة أسبوعيًا يساهم في تعزيز صحة الميكروبيوم المعوي.

#### 3. تناول المأكولات البحرية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع
تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للدهون الصحية والبروتينات. يوصي الخبراء بتخزين أنواع الأسماك المعلبة، مثل التونة والسلمون، كخيارات سهلة وسريعة للطهي.

#### 4. تناول الدجاج مرة أو مرتين في الأسبوع
على الرغم من أهمية البروتينات الناجمة عن تناول الأسماك، يُنصح بتناول الدجاج باعتدال، مع التركيز على التوازن في النظام الغذائي.

### مميزات النظام الغذائي المتوسطي

تتعدد فوائد النظام الغذائي المتوسطي، ويرجع ذلك إلى مكوناته الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، التي تعزز الصحة العامة وتساعد في الحماية من الأمراض المزمنة.

### الخلاصة

إن اتباع النظام الغذائي المتوسطي لا يقتصر على مجرد تقليل استهلاك بعض الأطعمة، بل يركز على تعزيز نمط حياة صحي من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المفيدة، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة وزيادة العمر الافتراضي.### البروتين في النظام الغذائي الأمريكي

تقول كرادشة إن الأميركيين يميلون إلى التركيز على البروتين في وجباتهم، حيث يسعى الجميع لضمان حصولهم على كميات وفيرة منه. بينما في النظام الغذائي المتوسطي، الذي نشأت عليه، لا نرفض الدجاج أو الديك الرومي أو أنواع اللحوم الأخرى، لكننا نفضل تناول كميات أصغر وبشكل أقل تكرارًا. وتعتقد كرادشة أن هذا التوجه يجعل الأفراد الذين يتبعون النظام المتوسطي “أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان”.

### ممارسة تناول اللحوم والحلويات دون حرمان

في النظام الغذائي المتوسطي، يعتبر تناول البرغر وسلطة شامية تقليدية، التي تحتوي على صلصة دبس الرمان الحلوة ورقائق الخبز المقرمشة، بالإضافة إلى التوابل مثل السماق، جزءًا من نمط حياة مبهج. وتؤكد كرادشة أنه يمكن الاستمتاع بهذه الأطعمة بشرط مراعاة الكميات وتكرار تناولها.

![تناول اللحوم في النظام المتوسطي](https://d2uetvlc9n2f1p.cloudfront.net/wp-content/uploads/2024/10/1729166601_867_وصفات-المطبخ-المتوسطي-كاتبة-أميركية-تستمد-إلهامها-من-مصر.jpg)
*تناول اللحوم في النظام المتوسطي يعد جزءا من نمط حياة مبهج، لا يُمنع تناوله (غيتي إيميجز)*

### الاعتدال في تناول البيض ومنتجات الألبان

تظهر الدراسات، مثل تلك التي أجريت في عام 2020، أن تناول بيضة واحدة يوميًا لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة المبكرة، خاصة إذا تم تناولها مع زبادي يوناني وثوم وأعشاب طازجة. يُفضل ذلك على تناول عجة مكونة من خمس بيضات محشوة بالجبن، حتى لو كان ذلك في عطلة نهاية الأسبوع.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.