الأردن: اتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الإمارات يعزز التعاون بشكل محوري

Photo of author

By العربية الآن

الأردن والإمارات: اتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة كخطوة فاعلة للتعاون

شهدت العلاقات الأردنية الإماراتية تطوراً ملموساً في الآونة الأخيرة سيما على المستوى الاقتصادي والتجاري .. صفحة وزارة الاقتصاد الأردنية فيسبوك
الإمارات والأردن وقعا اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، تعدّ الأولى من نوعها بين الإمارات ودولة عربية (مواقع التواصل)

عمّان – وقع الأردن والإمارات اتفاقًا للشراكة الاقتصادية الشاملة يوم الأحد الماضي، تلاه اتفاق آخر للتعاون الإداري في الشؤون الجمركية، بهدف تعزيز الفرص الاستثمارية والتجارية.

يأتي هذا الاتفاق في ظل تطور ملحوظ للعلاقات بين البلدين، حيث تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تشمل مشاريع استثمارية وشراكات اقتصادية تقدر قيمتها بحوالي 5.5 مليار دولار.

خطوة محورية

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني، سامي سميرات، وصف الشراكة الاقتصادية بأنها “خطوة محورية” لتعزيز العلاقات الثنائية بين الأردنيين والإماراتيين. وأوضح أن هذه الاتفاقية تدعم جهود التحول الرقمي في القطاع الصحي الأردني، الذي يُعتبر من القطاعات الحيوية الهامة.

سميرات، في تصريحاته لـ(الجزيرة نت)، أكد أن اتفاق الشراكة سيساعد في تطوير البنية التحتية الرقمية للقطاع الصحي، من خلال توفير خدمات صحية رقمية ورفع مستوى الرعاية الصحية عن بعد باستخدام تقنيات المستشفيات الافتراضية.

تعاون اقتصادي

من جهته، عبّر الخبير الاقتصادي محمد البشير عن أهمية الاستثمارات الإماراتية في الأردن، حيث يتم تعاونها في مجالات حيوية مثل إنشاء مشروع السكك الحديدية الذي يربط ميناء العقبة بمناطق التعدين الرئيسية بمبلغ يقدر بـ 2.3 مليار دولار.

وأضاف البشير أن الاتفاق يعكس حاجة الأردن للاستثمارات الخارجية التي تساهم في تطوير بنيته التحتية، خصوصًا في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

تفاصيل الاتفاق

وزير الصناعة والتجارة، يعرب القضاة، أكد أن الاتفاق أوسع وأكبر من اتفاقيات التجارة الحرة بين أي بلدين، مشيرًا إلى أنه يساعد في تسريع الإجراءات التجارية بين الأردن والإمارات.

  • تبادل السلع: سيساهم الاتفاق في تسهل إجراءات التبادل التجاري بين جمارك البلدين، مع اعتماد الإمارات لأي دواء أردني مسجل في عدة دول.
  • تجارة الخدمات: تعزيز القطاعات الخدمية من خلال إزالة القيود وزيادة التنافسية.

### تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الأردن والإمارات

شهدت العلاقات الاقتصادية بين الأردن والإمارات تطورًا ملحوظًا من خلال تغطية 11 قطاعًا خدمياً وأكثر من 120 قطاعًا فرعياً، مما يفتح المجال أمام فرص استثمارية واسعة.

### إنشاء مجلس استثمار مشترك

ركز الاتفاق الموقّع بين البلدين على إنشاء مجلس استثمار مشترك يهدف إلى تعزيز وتسهيل إقامة المشاريع الاستثمارية بين الشركات في كلا البلدين.

### تطوير التجارة الرقمية

تأتي التجارة الرقمية في صميم الاتفاق حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز مجالات التعاون في هذا المجال بالإضافة إلى حماية البيانات.

### حماية الملكية الفكرية

أكد الاتفاق على أهمية تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية لدعم الابتكار وزيادة التجارة والاستثمار بين الأردن والإمارات، مع الالتزام بالمعايير العالمية في هذا المجال.

### تنفيذ بنود الاتفاق

نص الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية مشتركة برئاسة وزيري التجارة في كلا البلدين، بالإضافة إلى لجان فرعية تركز على التجارة بالسلع والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتعاون الاقتصادي.

### الشراكة التجارية بين البلدين

تعتبر الإمارات خامس شريك تجاري عالمي للأردن وثاني شريك عربي، ويُعد السوق الإماراتي ثالث أكبر وجهة صادرات للأردن. يُسجل صندوق أبوظبي للتنمية كأحد أهم الشركاء في التنمية، حيث يسهم في تمويل العديد من المشاريع التنموية ودعم الموازنة العامة للأردن.

### نسبة نمو التجارة البينية

شهدت التجارة غير النفطية بين الأردن والإمارات نموًا ملحوظًا حيث بلغت نسبة الزيادة 118% خلال الفترة من 2019 إلى 2023، مما ساعد الأردن على زيادة حصته من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع الدول العربية إلى 8%.

المصدر: الجزيرة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.