وزير الخارجية الإسرائيلي ينتقد غوتيريش وإردوغان بشدة

Photo of author

By العربية الآن

هجوم كاتس على غوتيريش وإردوغان

هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، كلاً من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في أعقاب موقفهما من مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، يحيى السنوار، على يد القوات الإسرائيلية.

تصريحات كاتس حول غوتيريش

أشار كاتس عبر موقع “إكس” إلى أن غوتيريش “لم يُرحب بتصفية الإرهابي يحيى السنوار، كما أنه رفض اعتبار (حماس) منظمة إرهابية بعد المجزرة التي وقعت في 7 أكتوبر”. وأضاف أن غوتيريش يروج لأجندة متطرفة ضد إسرائيل ومعادية لليهود، مؤكداً على استمرار تصنيفه كشخص غير مرغوب فيه ومنع دخوله إلى إسرائيل.

رسالة إلى إردوغان

في سياق متصل، توجه كاتس برسالة إلى إردوغان، الذي يعبر في كثير من الأحيان عن دعمه لحركة “حماس”، قائلاً: “استعد صديقك المُغتصب والقاتِل السنوار”، معلقاً بصور لجثته وسط الأنقاض في رفح.

رد الخارجية التركية

بدورها، ردّت وزارة الخارجية التركية على تصريحات كاتس بتغريدة على “إكس”، مشيرةً إلى “نماذج من تصرفات نتنياهو وعضو حكومته المتعطش للدماء، يسرائيل كاتس، ضد الفلسطينيين الأبرياء”، وأكدت على متابعة قضيتهم لضمان تقديم المسؤولين عن ما أسموه “الإبادة الجماعية” للعدالة. كما أرفقت الوزارة صوراً لضحايا الحرب في غزة.

محادثات مع حماس

قالت الخارجية التركية إن هاكان فيدان، وزير الخارجية، قد أجرى محادثات اليوم مع ممثلين عن حركة “حماس” وقدم تعازيه في وفاة السنوار. وأشار فيدان إلى أن تركيا ستستخدم كافة الوسائل الدبلوماسية لجمع المجتمع الدولي لمواجهة الكارثة الإنسانية في غزة.

تحذيرات إردوغان

في تصريحات سابقة، حذر إردوغان من أن “النزعة التوسعية الإسرائيلية” تشكل تهديداً متزايداً على بلاده، مشيراً إلى ضرورة إيقاف إسرائيل ومعارضة قادتها لأعمالهم، واصفاً ما يجري في غزة بأنه “إبادة جماعية”.

غوتيريش كـ»شخص غير مرغوب فيه»

وفي مطلع أكتوبر الحالي، أعلن كاتس غوتيريش “شخصاً غير مرغوب فيه” بعد انتقاده لعدم إدانته الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مشدداً على أنه لا ينبغي السماح لشخصية تعادي إسرائيل في دخول أراضيها.

وذكّر كاتس بأن أي شخص لا يُدين الهجوم الإيراني على إسرائيل لا يستحق دخولها، معتبراً غوتيريش مدافعاً عن الإرهابيين والمغتصبين والقتلة.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.