انزعاج بريانكا شوبرا للمسلمين بزيارة معبد تأسس على ساحات مسجد تاريخي | فن

Photo of author

By العربية الآن

|

أثارت صور شاركتها الممثلة هندية الشهيرة، بريانكا شوبرا، برفقة زوجها الأميركي نيك جونز، وابنتهما مالتي ماري، خلال زيارتهم لمعبد الهندوس في أيوديا بولاية أوتار براديش، قبل يومين، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه تم بناء المعبد على أنقاض مسجد تاريخي كبير، الأمر الذي أدى إلى حدوث أعمال شغب مروعة تمت قمعها بواسطة الشرطة الهندية والكيانات الهندوسية، مما تسبب في مقتل أكثر من ألف شخص بالغالب من المسلمين.

 

أشاد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، بالافتتاح الرسمي للمعبد الذي وصفه بأكبر معبد في تاريخ الهند من حيث المساحة وعدد الزوار، بعد هدم المسجد البابري الذي يعود للقرن السادس عشر أثناء فترة حكم الإمبراطورية المغولية، وتم تدميره في تسعينيات القرن الماضي من قبل الجماعات الهندوسية المتطرفة التي ادعت أن أيوديا هي وطن إله الهند رام.

رفض زعماء حزب المؤتمر، أكبر حزب معارض في الهند، المشاركة في حفل افتتاح المعبد، وخلال الأيام التي تلت الحفل، قامت الحكومة الهندية بتدمير مواقع تراث إسلامي أخرى تعود لعصور سابقة. تم توثيق حالات تخريب في جميع أنحاء الهند حيث قامت جماعات قومية هندوسية مسلحة بتدمير ممتلكات تعود للمسلمين.

 

كان افتتاح المعبد تعبيرا عن وفاء مودي وحزب بهاراتيا جاناتا الوطني لوعد انتخابي بالفوز في الانتخابات الوطنية المقررة هذا العام، حيث تم تجاهل حقوق ودماء المسلمين بشكل واضح، وأدانته منظمة التعاون الإسلامي وجمعيات حقوق الإنسان آنذاك.

يبلغ عدد المسلمين في الهند 172 مليون نسمة، ما يمثل نسبة 14.2٪ من السكان (وفقًا للإحصاءات الرسمية لعام 2011).

سخط المتابعين

أعادت زيارة النجمة الهندية العالمية، بريانكا شوبرا، إثارة سخط المسلمين والناشطين حقوقيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها تُقدم نفسها كسفيرة للخير وناشطة في مجال حقوق الإنسان بينما تتجاهل مشاعر المسلمين ودماؤهم.

وطرح الصحفي ياشار علي تساؤلًا يقول: “هل يدرك نيك جوناس أن زوجته التي تنتمي للهندية القومية الهندوسية قد نقلته إلى إحدى المواقع المثيرة للجدل في الهند؟ الموقع الذي دُمر فيه حشد من القوميين الهندوس مسجدًا”.

بينما وصف الناشط الهندي، كوماري، الزوجين برفاق إبادة المسلمين في الهند بأنهم “مخزيين، أي شخص يزور هذا الموقع يساعد في جريمة قتل المسلمين وتدمير مسجد بابري والحملة الإبادية المستمرة في الهند”.

انتقدت الناشطة إيلين وارنوس، بريانكا، بأنها “فاشية” وقالت “آمل الآن أن تتوقفوا أخيرًا عن تصويرها كرمز نسوي، لأنها مجرد فاشية وعليكم انتقادها كونها منافقة وضعيفة الشخصية كما كانت دائمًا”.

 

أسفرت زيارة المطرب الأمريكي الشهير إلى ذلك الموقع، على حد قول الإعلامي أحمد أكبار، عن تعليقه “رؤية فرد من عائلة جوناس في موقع انتصار القومية الهندوسية شيء غريب للغاية”.

وسخر الصحفي عمر حياة من زيارة بريانكا شوبرا للمعبد بقوله “ناشطة نسوية، ليبرالية، مناصرة للمساواة في الأجور، سفيرة اليونيسيف بريانكا شوبرا”.

تصريحات الغناء في المسجد

في مقابلة سابقة لبريانكا شوبرا مع الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري في عام 2021، أثارت الممثلة الهندية جدلاً حول الديانات في الهند، حيث قالت إنها كانت متأثرة بالديانات المختلفة طوال حياتها، بدءًا من المسيحية وصولاً إلى الإسلام والهندوسية.

وعندما سئلت حول رحلتها الروحية، أجابت بقولها “مع تنوع الديانات التي لدينا في الهند.. نشأت في مدرسة دير، ومن هنا أنا متأثرة بالمسيحية. كان والدي يصلي في المسجد، ذلك جعلني أفهم الإسلام. بوصفي هندوسية ومن أسرة هندوسية، تأقلمت مع طقوس وتعاليم الهندوسية. بالنسبة للروحانية، فهي جزء من هويتي، ولا أستطيع تجاهلها”.

 

أثار تعليقها عن غناء والدها في المسجد استياء كبير بين المسلمين الذين نشروا تغريدات غاضبة على منصة تويتر مشيرين إلى أنه لا يجوز “الغناء في المسجد”، وأضافت بعض التغريدات أنه كان من الأفضل لها تجنب التحدث عن أمور لا تعرفها. في المسجد، الناس يصلون ويغادرون أو يحضرون خطبة الجمعة، لكن لا أحد يغني فيالجامع، واستفسر أحد الناشطين على تويتر “كيف يمكن لها أن تقول هذا، وهي تسكن في دولة تحتوي على أكبر عدد من المؤمنين في العالم؟”.

بينما قدمت بريانكا شوبرا ذات البشرة المعتمة نفسها في مؤسسة هوليوود كممثلة للتنوع، وتحدثت في مقابلات عديدة عن تعرضها للاضطهاد والإحباط بسبب جذورها الهندية.

وردت بريانكا شوبرا في 18 يوليو/تموز 1982 بجامشيدبور بالهند. وخلال فترة دراستها الثانوية، حصلت على لقب ملكة جمال الهند، وسرعان ما اتبع ذلك بفوزها بلقب ملكة جمال العالم عام 2000 أيضًا.

وبعد هذا النجاح العالمي، استهدفت شوبرا مسيرتها نحو عالم السينما، وأصبحت نجمة سينمائية في هوليوود. حققت شهرة واسعة بفضل مشاركتها في مسلسل الإثارة الجرائمي “كوانتيكو”، الذي تم عرضه من عام 2015 حتى عام 2018، وجذبت اهتمام الأخبار بزواجها من النجم الموسيقي والممثل نيك جوناس في ديسمبر/كانون الأول 2018.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.