الجزيرة العربية تشهد أعنف هزة أرضية خلال ربع قرن | آخبار

Photo of author

By العربية الآن

|
صدم هزة أرضية بقوة 7.2 درجة تايوان -اليوم الأربعاء- وهي أقوى هزة أرضية يتعرض لها الجزيرة منذ 25 سنة، حيث أسفرت عن وفاة 7 أشخاص وإصابة المئات.

كذلك تسببت الهزة الأرضية في إصدار تحذيرات حول احتمال وقوع أمواج مد (تسونامي) نحو جنوب اليابان والفلبين، ولكن تم رفع تلك التحذيرات في وقت لاحق.

وذكرت إدارة الإطفاء في تايوان أن 4 أشخاص توفوا جرَّاء سقوط صخور، كما أصيب حوالي 700 شخص بجروح، وتم تسجيل انهيار أكثر من 26 مبنى، أغلبها في محافظة هوالين، مع وجود نحو 20 شخصا محتجزين تحت الأنقاض.

ولم تقدم السلطات التايوانية توضيحا حول خطورة الإصابات.

عرضت قنوات التلفزيون في تايوان لقطات لمبان تبدو مائلة بشدة في محافظة هوالين، حيث وقعت الهزة الأرضية صباحاً وقت كان الناس في طريقهم إلى العمل والمدارس.

وأوضحت إدارة الأرصاد المركزية في تايوان أن الهزة الأرضية وقعت على عمق تقدره حوالي 15.5 كيلومترا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

احتمالية حدوث تسونامي

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواج تسونامي صغيرة وصلت إلى بعض مناطق محافظة أوكيناوا الجنوبية، ولكن تم خفض التحذير السابق حول تسونامي إلى توجيه إرشادي في وقت لاحق. كما تم تعديل قوة الزلزال إلى 7.7 درجة.

من جهتها، أصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية تحذيرًا للسكان في المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، داعية إياهم للإخلاء والتوجه إلى مناطق مرتفعة.

علاوة على ذلك، أصدرت تايوان تحذيرًا من تسونامي محتمل، ولكن لم تُبلغ عن أية أضرار ناتجة عن ذلك حتى الآن.

وفي مرحلة لاحقة، أعلن مركز التحذير من أمواج المد في المحيط الهادئ بولاية هاواي أن خطر حدوث أمواج تسونامي قد انحسر بشكل كبير الآن.

الهزات الارتدادية

تظل الهزات الارتدادية مستمرة بالعاصمة تايبيه، حيث سُجِّلت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان حوالي 25 هزة على الأقل حتى الآن.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام الرسمية الصينية، شعر سكان العديد من مناطق محافظة فوجيان الصينية بالزلزال، بما في ذلك فوتشو وشيامن وتشوانتشو ونينغده. وتقول التقارير كذلك إن سكان مناطق بعيدة مثل شنغهاي شعروا بالهزات الأرضية.

وسُجِّل مركز شبكات الزلازل الصينية 5 هزات ارتدادية بقوة تقريبا 5 درجات في تايوان خلال ساعة بعد الهزة الأولى.

حتى الآن، لم تتلق حكومة مدينة تايبيه أي تقارير عن وقوع أضرار جديدة، وتمكنت شركة توريد الكهرباء في تايوان من إعادة تأمين التيار الكهربائي إلى العديد من المناطق المضررة. لكن بقي أكثر من 87 ألف أسرة في تايوان بدون تيار كهربائي.

أشارت شركة تايباور إلى أن محطات توليد الطاقة النووية في تايوان لم تتأثر بالهزة الأرضية، ولم يُبلَغ عن أضرار أو إصابات في قطارات شركة سكك الحديد للسرعة العالية في تايوان، ولكن تعاني القطارات من تأخير بسبب إجراءات الفحص.

أفادت وكالة الأنباء المركزية التايوانية أن هذه الهزة الأرضية هي الأقوى التي تضرب الجزيرة منذ عام 1999، حيث تسبب الهزة الأرضية الأخيرة بقوة 7.6 درجة في وفاة نحو 2400 شخص، ودمرت تماما أو جزئيا حوالي 50 ألف مبنى، مما جعلها واحدة من أسوأ الهزات الأرضية المسجلة في تايوان.

أشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إلى أن قوة الزلزال وصلت إلى المستوى السادس الأعلى في مدينة هوالين بتايوان، وفقا لمقياس الشدة الياباني الذي يتراوح من 1 إلى 7.


أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.