رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية في القرن 20 | سياسة

Photo of author

By العربية الآن

كيغالي – رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية في القرن العشرين ضد التوتسي في مراسم شهدتها رؤساء حاليون وسابقون بالإضافة إلى ممثلين عن أكثر من 37 دولة إفريقية وأوروبية وعربية، فضلاً عن منظمات إقليمية ودولية.

علت الحداد رسميا على البلاد لمدة أسبوع، حيث خُفّضت الأعلام وتوقفت الاحتفاليات، واختارت رواندا هذا العام شعارًا تحت عنوان “نتذكر، نتحد، نتجدد” ليسلط الضوء على مسار التحول وخطوات العدالة الانتقالية على مر العقود الثلاثة الماضية.

رواندا تحي الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي جرت على أرضها المصدر: اللجنة المنظمة
يبقى شعلة الذاكرة متألقة لمدة مائة يوم كجزء من مراسم إحياء الذكرى (اللجنة المنظمة)

ذاكرة تثير الرهبة

انطلقت المراسم بوضع أكاليل الزهور على القبور الجماعية التي تحوي رفات آلاف الضحايا الذين فقدوا حياتهم في كيغالي، ثم توجه الرئيس برفقة كبار الشخصيات من مكان القبور الجماعية إلى ساحة مفتوحة، حيث أضاء “شعلة الذاكرة” بصحبة السيدة الأولى لتبقى مضاءة على مدى المائة يوم القادمة.

احتفل الروانديون بذكرى الإبادة الجماعية في موقع “غيسوزي”، الذي دُفن فيه نحو 250 ألف ضحية سقطوا خلال 100 يوم من المذابح، وتحول هذا الموقع الآن إلى مكان تذكاري يروي قصص الضحايا ويحتوي على صور وممتلكات شخصية تم جمعها منذ بداية تأريخ الإبادة عام 2000.

يُصيب الزائر للمتحف بقرب النصب التذكاري للإبادة الجماعية في كيغالي بشعور بالرهبة والدهشة، إذ تُعلّق على جدران إحدى القاعات صور الضحايا وقطعًا تروي بعض قصصهم، كما تحفظ المكتبة الملحقة بالموقع مذكرات تعكس اللحظات القاسية التي مرت بها رواندا، بالإضافة إلى وجود أرشيف كامل من الصحف الأجنبية والمراسلات الرسمية وشهادات الناجين ومحاضر المحاكم المحلية التي أُنشئت بعد المذابح.

رواندا تحي الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي جرت على أرضها المصدر: اللجنة المنظمة
تشارك في الاحتفاليات رؤوساء حاليون وسابقون وممثلين عن أكثر من 37 دولة ومنظمة عالمية (اللجنة المنظمة)

تاريخٌ مُؤلم

يُعتبر 7 أبريل/نيسان من كل عام في تاريخ رواندا يومًا يشير إلى بداية المذابح الجماعية في عام 1994، بعد مقتل الرئيس جوفينال هابياريمانا في تحطُّم المروحية التي كانت تحمله أثناء عودته من جلسة مفاوضات في تنزانيا.

في ذلك اليوم، بدأت ميليشيات “إنتراهاومي” التابعة لحزب هابياريمانا الحاكم في إقامة حواجز في العاصمة وقتل كل من ينتمي إلى قومية “التوتسي”، حيث كان التعرف على القومية مُمكنًا بسبب البطاقات الهوية التي عممتها رواندا منذ الاستعمار البلجيكي والتي كانت تحدد الانتماء العرقي.

توسعت المذابح سريعًا خارج العاصمة وانتشرت في أنحاء البلاد، وصاحبتها عمليات تحريض في وسائل الإعلام، وفي السادس من يوليو/تموز سيطرت جبهة رواندا الوطنية على كيغالي لتضع حدًا للإبادة.

رواندا تحي الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي جرت على أرضها المصدر: اللجنة المنظمة

أكد الرئيس كاغامي على أن الانقسام والتطرف قد يؤديان للإبادة الجماعية في أي فجوة من الكرة الأرضية (اللجنة المنظمة). إهمال الجماعة الدولية “قررنا أن نفكّر فيما وراء رؤية الكارثة، ونكون شعبًا له مستقبل”، بهذه الكلمات خاطب الزعيم الرواندي بول كاغامي الحضور الرسمي الذي شارك في إحياء الذكرى، وأشار في خطابه إلى أن “الخطوات التي اتّخذها الروانديون، وإيمانهم بأن إحياء الأمة ليس بالأمر المستحيل، ساهمت في التقدم الذي شهدته البلاد”، وأضاف “قررنا أن نفكّر فيما وراء رؤية الكارثة وأن نكون شعبًا له مستقبل”. لم يُغفل الجانب السياسي في خطاب كاغامي، حيث أعلن أن بلاده “ستظل مقدرة لجميع الدول التي وقفت إلى جانب رواندا”، وأشاد بجهود دول جنوب أفريقيا بقيادة نيلسون مانديلا، الذين قاموا بإرسال طواقم طبية كوبية للمساعدة في إعادة تأهيل القطاع الصحي بعد الفظاعات، وقامت باستضافة طلاب من رواندا في جامعاتها. وصف كاغامي في كلمته موقف المجتمع العالمي خلال الفترة التي تسبق المجازر بأنه “خجول ومتخاذل”، وأثنى على “الوضوح الأخلاقي لممثلي دول كـ نيجيريا والتشيك ونيوزيلندا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، الذين مقاوموا بشجاعة الضغوط الدولية وكانوا أول من وصفوا المجازر بأنها إبادة جماعية”. في تلك السنة (1994)، كانت توجد قوات تابعة للأمم المتحدة وبلجيكا في رواندا، ولكنها لم تحصل على تفويض لوقف المجازر، وغادرت بعد قتل جنود بلجيكيين. أما فرنسا فقد قامت بإرسال قوات تدعي أنها لحماية المدنيين، ولكن الحكومة الرواندية تتهمها بعدم بذل جهد كافٍ لوقف المذابح. وتصر باريس على نفي دورها في كارثة رواندا، وترفض الاعتراف والاعتذار، فبعد سنوات من التوتر الدبلوماسي، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون خلال زيارته لكيغالي في عام 1994 أن على فرنسا أن “تواجه التاريخ وتعترف بالحقيقة حول ما وقع”. هذا البيان قد لا يحتوي على اعتذار صريح، لكنه كان خطوة للأمام نحو التفاهم بين الدولتين.
وفي إطار استمرار جهود الوحدة الوطنية والمصالحة، عملت حكومة رواندا على دمج الجماعات المتناحرة، وتعزيز القانون والنظام. كانت العدالة المجتمعية عبر المحاكم الغاشا واحدة من الطرق التي تسعى لإرساء العدالة والصلح بين الروانديين.
وقد شهدت رواندا تقدمًا ملموسًا في مسيرة إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية. فقد تغيرت ملامح البلاد، وتحسنت مؤشرات النمو والتنمية البشرية. وباتت رواندا، وفق العديد من التقارير الدولية، نموذجًا يحتذى به في الاستقرار وسرعة النمو والابتكار في القارة الأفريقية.
يرى كثير من المراقبين أن رواندا تمضي قدمًا نحو ترسيخ ركائز دولة قوية ومستقرة، وسط تحديات محلية وإقليمية كثيرة، إلا أن الروح التي أظهرها الروانديون منذ نهاية الإبادة الجماعية تبعث على التفاؤل بمستقبل أفضل لجيلهم القادم.

ختامٌ يليق بمسيرة أمة

في ظل الشمولية التاريخية والحقائق المؤلمة التي ابتليت بها رواندا، تبرز دلالات معمّقة لمراسم الذكرى والحداد التي تحييها كل عام. إنها ليست مجرد لحظات سنوية للتأمل في أحداث الأمس الصادمة فحسب، بل هي أيضاً لحظة إعلان عزم استثنائي، وتعاهد على المضي قدمًا نحو مستقبل تسوده العدالة والسلام والوئام. رواندا، بحلتها الجديدة، هي شاهد على قدرة الإنسانية على التغلب على جراحها واستئصال جذور الانقسام، مهما بدت غائرة وعميقة.

تعكس الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية في رواندا مثالًا يحتذى به في الصمود والتعافي، فبالرغم من عمق الجراح، استطاعت بكبرياء أن تخطو خطوات واسعة نحو التعافي وإعادة المعنى لكلمة “وحدة”. فمن خلال تذكير العالم سنويًا بأهوال الماضي، تعمل رواندا على بناء مستقبل يُسمع فيه صدى أرواح الضحايا، ليس في جدران المقابر بل في أسس مجتمع قويم.

يرمز التقدم الذي حققته رواندا في التنمية الاقتصادية وفي تعزيز حقوق الإنسان والعدالة إلى أن الأمل يظل متأصلاً في النفس البشرية، حتى في أعمق لحظات اليأس. ومن هنا، نكتب خاتمةً لمقالنا، لا تليق بإعداد حالة تقريرية، بل بتسطير رسالة إعجاب وتقدير لدولة علمت العالم دروسًا في الصبر والتسامي، وأبدت للبشرية كيف يمكن للروح أن ترتقي بأمة كاملة نحو عنان العزة والرقي.

إن الذكرى التي تحييها رواندا اليوم ليست للحزن فقط، بل هي تعبير عن إرادة حية تفوق الزمان، وعن حكاية التجدد التي تروى عبر الأجيال. فكيغالي، بقلبها النابض والجرئ، لا تقف كمدينة تاريخية يسكنها الحزن، إنما كرمز لقوة إرادة الإنسان التي تتجدد بلا هوادة.

الأسئلة الشائعة حول رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية

ما هي أهمية أن رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية؟

رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية لتكريم وإحياء ذكرى الضحايا ولتأكيد الوحدة الوطنية والالتزام بعدم تكرار مثل هذه الفظائع في المستقبل.

كيف تُظهر رواندا الاحترام والتقدير أثناء إحياء الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية؟

خلال فعاليات إحياء الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية، تنظم رواندا مراسم وضع أكاليل الزهور، إنارة شعلة الذاكرة، وتحيين المواقع التذكارية لتعليم الأجيال القادمة وتشجيع الصمود والتجدد.

ما الدروس المستفادة من إحياء رواندا الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية؟

رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية لتبين كيف يمكن للمجتمعات تجاوز المآسي من خلال الوحدة، والمصالحة، وبناء مستقبل يقوم على العدالة والسلام.

كيف تم التعبير عن التضامن الدولي عندما رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية؟

عندما رواندا تحيي الذكرى الـ30 لآخر إبادة جماعية، تشهد مراسم الذكرى حضور ومشاركة دولية كبيرة، مما يظهر الدعم الدولي والتضامن مع رواندا في مسيرتها نحو الشفاء والتجدد.

ما الإجراءات التي تتخذها رواندا للحفاظ على ذاكرة الإبادة الجماعية عندما تحيي الذكرى الـ30 لها؟

تحافظ رواندا على ذاكرة الإبادة الجماعية عند إحياء الذكرى الـ30 للحدث من خلال التعليم ومتاحف الإبادة الجماعية، وأرشيف الشهادات، والفعاليات الوطنية التي تضمن عدم نسيان هذا الحدث الأليم.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.